أضخم حيوان عرفته البشرية

عندما نتكلم عن أضخم حيوان على وجه الأرض سيخطر على بالكم الدنياصور غالبا ، لاكن الحقيقة ان هناك كائن أكبر من الدنياصور بكثير ، ولا يزال هذا الكائن يعيش حتى وقتنا الحالى .. إنه سيد الأعماق كما يلقب و هو الحوت الازرق ..


وهو نوع من الحيتان عديمة الأسنان ويتميز هذا الحوت بلون جلده الأزرق المائل إلى الدكنة ""أو اللون الرمادي) والمنقط بعدد من النقاط الأفتح قليلاً في اللون ، وهو صاحب أضخم جتة لكائن حي عَمَرَ الأرض في القديم والحديث وأعلى نبرة صوت لكائن حي.

ويمكنكم مشاهدة حجمه الحقيقى بأعينكم على شاشة الكمبيوتر من هنا

وإليكم بعض الحقائق التى عرضتها قناة ناشونال جيوغرافيك ، فى إحدى برامجها الوثائقية ..

ينمو الحوت الأزرق ليصل طوله إلى أكثر من 30 متر ، أى أطول من ملعب كرة سلة ، ويصل وزنه إلى 200 طن و هو كوزن حافلة مدرسية ، بينما يصل وزن لسانه و حده إلى أربعة أطنان ، أى مايوازى وزن فيل .. كما بإمكان مائة شخص أن يقفوا داخل فمه ..

ويحتاج كائن بمثل هذه الضخامة إلى قلب ضخم بالتأكيد ، وبالفعل يبلغ حجم قلب الحوت الأزرق حجم سيارة جيب ، حيث يبلغ 907 كجم ، ويدق قلبه من 5 إلى 6 مرات فقط فى الدقيقة ويمكن الشعور بنبض قلبه على من على بعد أكبر من ثلاثة كيلومترات ، وتخيلوا حجم الشراين التى تصل بمثل هذا القلب ، حيث يمكن لأنسان أن يسبح فيها .

ويمكن للحيتان الزرقاء أن تصدر أصواتاً أعلى من المحركات النفاثة ، فتستطيع الحيتان التواصل مع حيتان أخرى تبعد عنها مسافات تصل لقرابة الـ 1,600 كم ، فتخيلوا أن حوتاً يوجد في القاهرة مثلاً "لو تخيلنا الكوكب كله محيطات" يستطيع التخاطب مع حوت في الرياض بصوته مباشرةً .. "دون أقمار صناعية أو هواتف جوالة"

 أما بالنسبة لغذاء هذا العملاق ، فيمكنكم تخيل حجم وجبته الهائلة ، حيث يأكل الحوت البالغ قرابة 4 طن من الغذاء يومياً ..!

ويمكنكم مقارنة حجم الحوت بأشياء من حياتنا اليومية من خلال برنامج تفاعلي جميل بالضغط  هنا

وبعد أن أطلعناكم على هذه المعلومات عن الحوت الأزرق فتعالوا نتأمل و نتفكر حولها قليلا .. 

فهل تتصورون معى أن مخلوقاً يعيش فى البحار يزن أكثر من 150 طن ، هذا المخلوق الذى قد يبلغ طوله أكثر من 30 متراً ، ينطلق بكل حرية و مرونة ويصطاد و يمارس كل الأعمال التى تمارسها سمكة صغيرة ، و تخيلوا معى لو أن البشر صنعوا آلة تزن 150 طن ، ما هو حجم الطاقة التى ستحتاجها و المهندسين الذين سيشرفون على بناءها ، و البرامج اللازمة لتحريكها .. ولنقارن بين خلق الله وما أنتجته حضارة البشر ، بالتأكيد لا مجال للمقارنة .. 

يقول تعالى :  {قُلْ مَنْ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ قُلِ اللَّهُ قُلْ أَفَاتَّخَذْتُمْ مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ لَا يَمْلِكُونَ لِأَنْفُسِهِمْ نَفْعًا وَلَا ضَرًّا قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الْأَعْمَى وَالْبَصِيرُ أَمْ هَلْ تَسْتَوِي الظُّلُمَاتُ وَالنُّورُ أَمْ جَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ خَلَقُوا كَخَلْقِهِ فَتَشَابَهَ الْخَلْقُ عَلَيْهِمْ قُلِ اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ} [الرعد : 16]

Résuméabuiyad